|
|||||
|
وأخرج أيضاً(1) عن أبي غنم الكوفي في كتاب الفتن عن علي بن أبي طالب ، قال : ويحاً للطالقان ، فإن لله فيه كنوزاً ليست من ذهب ولا فضة ، ولكن بها رجال عرفوا الله حق معرفته ، وهم أنصار المهدي في آخر الزمان .ورواه الكنجي في البيان(2) عن ابن أعثم الكوفي في كتاب الفتوح ،ونقله القندوزي في الينابيع (3) عن الكنجي .ونقله عنه أيضاً في موضع آخرمن الينابيع(4) بلفظ مقارب . وهناك بعض الروايات التي تحمل اسماء أصحاب المهدي (ع) وأسماء مدنهم تفصيلاً .ينبغي أن نذكر بعض نماذجها لأجل أن نفهمها بعد ذلك فهماً متكاملاً. أخرك ابن طاووس في الملاحم والفتن(5) عن أبي صالح السليلي في كتاب الفتن . من عدد رجال المهدي (ع) بذكر بلادهم، ثم ذكر السند إلى الإصبغ بن نباتة ، قال: خطب أمير الأمؤمنين علي (ع) خطبة فذكر المهدي وخروج من يخرج معه وأسمائهم . فقال : له أبو خالد الحلبي صفه لنا يا أمير المؤمنين ! فقال علي (ع) : ألا انه يشبه الناس خلقاً وخلقاً وحسناً برسول الله (ص) .ألا أدلكم على رجاله وعددهم .قلنا بلى يا أمير المؤمنين . قتا: سمعت رسول الله (ص) قال : أولهم من البصرة وآخرهم من اليمامة .وجعل علي (ع) يعدد رجال (المهدي) (ع) والناس يكتبون فقال : رجلان من البصرة ورجلان من الأهواز ورجل من عسكر مكرم ، ورجل من مدينة تستر ،ورجل من دورق ،ورجل من الباستان (لعلها:الباكستان) واسمه علي ،وثلاثة ...من اسمه (لعلها : اسمرة) :أحمد وعبد الله وجعفر، ورجلان من عمان :محمد والحسن ،ورجلان من سيراف :شداد وشديد .وثلاثة من شيراز : حفص ويعقوب وعلي.
صفحة (276) ـــــــــــــــــ (1) ص161 منه . (2) انظرص69. (3) ينابيع المودة ص589 غير انه قال: رجال معروفون وهم عرفوا الله . الحديث . (4) المصدر ص538. (5) ص119وما بعدها .
وأربعة من أصفهان :موسى وعلي وعبدالله وغلفان .ورجل من أبدح واسمه يحيى .ورجل من المرج ( العرج) واسمه داود .ورجل من الكرخ واسمه عبد الله .ورجل من بروجرد واسمه قديم .ورجل من نهاوند واسمه عبد الرزاق .ورجلان من الدينور :عبد الله وعبد الصمد .وثلاثة من همدان : جعفر واسحق وموسى .وعشرة من قم: اسماؤهم على أسماء أهل بيت رسول الله (ص) ورجل من خراسان اسمه دريد .وخمسة من الذين أسماؤهم على أهل الكهف .ورجل من آمل .ورجل من جرجان .ورجل من هراة .ورجل من بلخ .ورجل من قراح ،ورجل من عانة . ورجل من دامغان ،ورجل من سرخس وثلاثة من اليسار ، ورجل من ساوة ورجل من سمرقند وأربعة وعشرون من الطالقان ، وهم الذين ذكرهم رسول الله (ص) ، وفي خراسان(1) كنوز لا ذهب ولا فضة، ولكن رجال يجمعهم الله ورسوله .ورجلان من قزوين ، ورجل من فارس ،ورجل من أبهر ، ورجل من برجان (لعلها جرجان) ورجل من جموح ،ورجل من شاخ ، ورجل من صريح ، ورجل من اردبيل ،ورجل من مراد ، ورجل من تدمر ،ورجل من أرمينية ، وثلاثة من المراغة ،ورجل من خوي ،ورجل من سلماس ورجل من أردبيل (مكرر في الرواية) ورجل من بدليس ورجل من نسور ،ورجل من بركري ورجل من سرخيس. ورجل من من ارجرد (لعلها :بروجرد) ، ورجل من قلقيلا، وثلاثة من واسط ، وعشرة من الزوراء ، ورجل من السراة ،ورجل من النيل، ورجل من صيداء ،ورجل من جرجان ،ورجل من القصور ،ورجل من الأنبار ،ورجل من عكبرا ،ورجل من الحنانة ،ورجل من تبوك ، ورجل من الجامدة ، وثلاثة من عبادان ،وستة من حديثة الموصل ،ورجل من الموصل ، ورجلمن معلثاي، ورجل من نصيبين ،ورجل من كازرون ورجل من فارقين (أقول أصله :ميا فارقين ) ورجل من آمد ،ورجل من راس العين ،ورجل من الرقة ورجل من حران، ورجل من بالس ،ورجل من قبج ..
ـــــــــــــــــ (1) قوله : كنوز لا ذهب ولا فضة .ورد بالنسبة إلى الطالقان في الرواية السابقة لا بالنسبة إلى خراسان ، فلعل قوله: وفي خراسان هنا ، زائد والعبارة تنسجم بدونه.
ثلاثة من طرطوس ،ورجل من القصر، ورجل من أدنة (لعلها أدرنة) ورجل من خمري (أقول أصلها : باخمري) ورجل من عرار (لعلها :عرعر)، ورجل من قورص (لعلها : قبرص) ،ورجل من انطاكية ،وثلاثة من حلب ،ورجلان من حمص .وأربعة من دمشق، ...ورجل من سورية ،ورجلان من قسوان (لعلها :اسوان) ، ورجل من قيموت (لعلها :بيروت) ورجل من كراز ورجل من أذرح ،ورجل من عامر ، ورجل من دكار .ورجلان من بيت المقدس ،ورجل من الرملة ،ورجل من بالس (مكرر) ورجلان من عكا ،ورجل من صور ، ورجل من عرفات ،ورجل من عسقلان ،ورجل من غزة \،وأربعة من الفسطاط .ورجل من قرميس، ورجل من دمياط ، ورجل من المحلة ورجل من الأسكندرية ورجل من برقة ،ورجل من طنجة ورجل من الإفرنجة (يعني أوروبا بلاد الإفرنج، أو فرنسا خاصة) ورجل من القيروان وخمسة من السوس (لعلها : الشرق الأقصى) ، ورجلان من قبرص ،وثلاثة من حميم . قوص .ورجل من عدن ورجل من علالي، وعشرة نت مدينة الرسول (ص) وأريعة من مكة ،ورجل من الطائف، ورجل الدير ، ورجل من الشيروان ورجل من زبيد ،وعشرة من مرو ورجل من الإحساء ورجل من القطيف، ورجل من هجر ، ورجل من اليمامة .قال علي عليه الصلاة والسلام : أحصاهم لي رسول الله (ص) ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلاً ، بعدد أصحاب بدر ، يجمعهم الله من مشرقها إلى مغربها . فهؤلاء حوالي المائتين والأربعين فرداً ،وهو ينقص عن العدد المطلوب بتسعين . وهناك رواية تذكرهم بكاملهم وتذكر أسماءهم ومدنهم ، يحسن بنا أن نذكرها بالرغم من طولها ، لنتوفر على المقارنة بين الروايتين . روي في إلزام الناصب(1) بسند ضعيف عن عبد الله بن مسعود رفعه إلى علي بن أبي طالب :لما تولى الخلافة ....أتى البصرة فرقي جامعها وخطب الناس ...وهي آخر خطبة خطبها "وتسمى خطبة البيان ،وهي لها نسختان وهذا النص مطابق لأحد النسختين .كما ذكر في المصدر" أقول :بين النسختين اختلاف كبير جداً ونحن ننقل منها بمقدار الحاجة من النسخة الأولى :
ـــــــــــــــــ (1) ص193 وما بعدها إلى عدة صفحات طايران.
|
||||
|
|||||