|
|||||
|
الفصل الثالث خطبته الأولى بين الركن والمقام وبيعته
وينبغي ان نتكلم في هذا الفصل عن عدة جهات : الجهة الأولى : في الأخبار الدالة على أن المهدي (ع) يظهر اول ما يظهر بين الركن والمقام ، وقد وردت بذلك الأخبار من الفريقين : أخرج أبو داود(1) عن أم سلمة زوج النبي (ص) عن النبي (ص) قال : يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هارباً إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره . فيبايعونه بين الركن والمقام .ويبعث إليه بعث من أهل الشام .فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة .فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب أهل العراق . فيبايعونه بين الركن والمقام. ويبعث إليه بعث من اهل الشام ، فيخسف بهم بالبيداء بين مكة والمدينة . فإذا رأى الناس ذلك أتاه ابدال الشام وعصائب أهل العراق .فيبايعونه (بين الركن والمقام) ... الحديث. وأخرج السيوطي في الحاوي(2) عن الطبراني في الأوسط والحاكم عن أم سلمة ، قالت :قال رسول الله (ص): يبايع لرجل بين الركن والمقام عدة أهل بدر ، فيأتيه عصائب أهل العراق وأبدال أهل الشام ، فيغزوه جيش من اهل الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم . وأخرج أيضاً (3) عن نعيم بن حماد عن قتادة ، قال رسول الله (ص) : يخرج المهدي من المدينة المنورة إلى مكة ، فيستخرجه الناس من بينهم فيبايعونه بين الركن والمقام ، وهو كاره . وكذلك الخبر الذي قبله .
صفحة (221) ـــــــــــــــــ (1) انظر سنن أبي داود ، ص423 ج2 (2) الحاوي ج2ص129 (3) المصدر ص152
وأخرج المفيد في الإرشاد(1) عن أبي بصيرعن أبي عبد الله الصادق (ع) ، في حديث يقول فيه : لكأني يوم السبت العاشر من المحرم قائماً بين الركن والمقام ... الحديث. وروى الشيخ في الغيبة (2) عن علي بن مهزيارعن ابي جعفر الباقر (ع) قال : قال أبو جعفر (ع) : كأني بالقائم يوم عاشوراء ، يوم السبت ، قائماً بين الركن والمقام ....الحديث. وأخرج النعماني في الغيبة(3) عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) ، في حديث يقول فيه : فإذا تحرك متحرك (متحركنا) فاسعوا إليه ولو حبواً .والله لكأني انظر إليه بين الركن والمقام ... الحديث . إلى أخبار أخرى كثيرة تدل على ذلك . الجهة الثانية : في سرد الأخبار الدالة على خطبته التي يلقيها (ع) في موقفه ذاك بين الركن والمقام . أخرج النعماني في الغيبة(4) بإسناده عن جابربن يزيد الجعفي ، قال : قال أبو جعفر محمد بن علي الباقر (ع) – في حديث طويل ـ : والقائم يومئذ بمكة ، وقد أسند ظهره إلى البيت الحرام مستجيراً ، فينادي : ياأيها الناس ، إنا نستنصركم الله ومن (فمن) أجابنا من الناس ، وإنا (فانا) أهل بيت نبيكم محمد .ونحن أولى الناس بالله وبمحمد (ص) .
ـــــــــــــــــ (1) ص341. (2) ص274. (3) الحاوي ج2 ص102. (4) ص150.
فمن حاجني في آدم ، فأنا أولى الناس بآدم .ومن حاجني في نوح ،فأنا أولى الناس بنوح .ومن حاجني في إبراهيم ، فأنا أولى الناس بإبراهيم .ومن حاجني في محمد فأنا أولى الناس بمحمد.ومن حاجني بالنبيين ، فأنا أولى الناس بالنبيين ، أليس الله يقول في محكم كتابه "إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين وذرية بعضها من بعض ، والله سميع عليم"(1)، فأنا بقية من آدم وذخيرة من نوح ومصطفى من ابراهيم وصفوة من محمد صلى الله عليهم أجمعين . ألا ومن حاجني في كتاب الله ، فأنا أولى الناس بكتاب الله .ألا ومن حاجني في سنة رسول الله ، فأنا أولى الناس بسنة رسول الله . فأنشد الله من سمع كلامي اليوم لما بلغ منكم الشاهد الغائب . وأسألكم بحق الله وبحق رسوله وبحقي .فإن لي عليكم حق القربى من رسول الله ، ألا أعنتمونا ومنعتمونا ممن يظلمنا .فقد أخفنا وظلمنا وطردنا من ديارنا وأبنائنا ،وبغي علينا ودفع عن حقنا ،فافترى أهل الباطل علينا ،فالله فينا لا تخذلونا وانصرونا ينصركم الله ... الحديث وأخرج المجلسي في البحار(2) بالإسناد عن الفضلبن محبوب رفعه إلى أبي جعفر (ع) قال : ـ في حديث – و القائم يومئذ بمكة عند الكعبة مستجيراً يقول أنا ولي الله ، أنا أولى بالله وبمحمد (ص) . فمن حاجني في آدم فأنا أولى بآدم ،ومن حاجني في نوح فأنا أولى الناس بنوح .ومن حاجني في إبراهيم فأنا أولى الناس بإبراهيم ، ومن حاجني في النبيين فأنا اولى الناس بالنبيين .إن الله تعالى يقول :"إن الله اصطفى آدم ونوحاً وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين ، ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم " . فأنا بقية آدم وذخيرة نوح ومصطفى وإبراهيم وصفوة محمد .ألا ومن حاجني بكتاب الله فأنا أولى بكتاب الله. ومن حاجني في سنة رسول الله (ص) فأنا أولى الناس بسنة رسول الله وسيرته . وأنشد الله من سمع كلامي . لما يبلغ الشاهد الغائب .
صفحة (223) ـــــــــــــــــ (1) آل عمران 34. (2) ج13ص179.
|
||||
|
|||||